مدونة جعفر الخابوري

الحقيقه نور على طريق الهداه
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 التدخين تعريفه واخطر مكوناته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
avatar

المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 10/08/2012

مُساهمةموضوع: التدخين تعريفه واخطر مكوناته   الثلاثاء أبريل 23, 2013 3:10 am

التدخين تعريفه واخطر مكوناته

التدخين ظاهرة من الظواهر التي انتشرت في كثير من دول العالم، ولقد اتسعت دائرة هذه الظاهرة لتشمل ملايين الأفراد من مختلف المستويات الاجتماعية ومختلف الأعمار وبدأ الإنسان في ممارسة التدخين بعد رحلة كولومبس إلى أمريكا في عام 1492م، حيث وجد الهنود الحمر يدخِّنون نبات التباق ، فَحَمَلَهُ إلى بلاده وعرفته أوروبا، كما دخل إلى تركيا في القرن السابع عشر، عن طريق التجارة، ثم انْتَشَر في باقي الدول العربية أما السيجارة التي عرفها الناس بشكلها الحالي فقد ظهرت في البـــرازيل عـــــام 1870ميلادي.

التدخين سلوك مميت، وداء وبيل، ومرض خطير، ابتلي به كثير من الناس، وهي عادة قد ظهر خبثها، وبان ضررها، بحيث لم يعد هناك مجال للشك في القول بحرمتها، وإثم متعاطيها.ومن أخطاره والأمراض المزمنة التي يسببها والتي اتسع نطاقها في الآونة الأخيرة كالأمراض القلبية وتوابعها والسرطان، حتى أصبح لا يخفى على أحد بأن التدخين وتوابعه أصبح يمثل مشكلة كبرى من مشاكل الصحة العامة التي لها أثار صحية واجتماعية واقتصادية على المستويين الفردي والقومي.

أثبتت الدراسات الطبية أن التدخين يعد من العوامل الرئيسية المسببة للعديد من الأمراض مثل: سرطان الرئة، النوبات القلبية وغيرها الكثير.

الدخــــان :

هو مجموعة من المواد السامة ويتكون من مئات المواد الكيماوية المختلفة ، فيها مواد سامة مسببة للسرطان ، ويتوهم لناس أو يظن بعضهم بأن مادة النيكوتين هي المادة السامة الوحيدة ، فإن التبغ يحتوي على أكثر من 4000 مركب كيميائي، 400 منها من مسببات السرطان .

التبغ محصول حولي عشبي يتبع للفصيلة الباذنجانية مثل الطماطم وهو يزرع بنجـاح في كثير مـن أنواع الأراضي وتنتشر زراعتـه في مـجال واسع في المنــاطق الاستوائيـة وشـبـة الاستوائيـة والمعتدلـة وتلعب الرطوبـة دورا مهمـا في حيـاة نبـات التبغ ويشكل المـاء حوالي 90% من وزن النبـات، ويزرع التبـغ إمـا بعليـا أو مرويا.

في الـوطن العربي يزرع التبـغ في عدة أقطـار أهمها سوريا، لبنان، العراق، الجزائر، ليبيا، تونس، المغرب وتعتبر العراق وسوريــا في مقـدمـة الأقطـار العربيـة المنتجة للتبغ ، والتبوغ تمر بمراحل متعـددة لإظهـار التغيرات المرغوبــة ومن هذه المراحل التجفيف، التسوية، التخمير، التعتيق، التدريج والخلط بعد استيراد أوراق التبـغ المجففـة والمسواة تجـرى عليهـا بعـض العمليـات مثل تعـديل الرطوبة، الخلط، التسليخ، التعسيل، الفرم لأوراق التبغ.

تركيب دخان ا لسجائر:

يحتوى دخان السجـائر على ما يزيد عن 4000 مركب مختلف وهى تمـلك خواص مهيجة ومسرطنة، ومن المواد الموجودة في دخـان السجـائر النيكوتين، أول أكسيـد الكربون، اكرولين، أكـاسيد النيتـروجيـن والعــديـد مـن المركبـات الأخرى.



النيكوتين : هي مادة كيميائية طيارة ، توجد في ورق التبغ وتكون على شكل مائع زيتي عديم اللون ، يصبح مائلا للصفرة بمجرد ملامسته للهواء ، وهو مركب سام جدا وخطر ، ومن استخداماته مبيد حشرات وعقار مخدر.

غاز أول أكسيد الكربون : هو غاز سام ينتج عن الاحتراق، وسام ينتج من عوادم السيارات ونسبته في الدخان المنطلق ( 2% ) للغليون و ( 8% ) للسيجار و ( 1% ) لسيجارة مما يفسر ارتفاع نسبة أكسيد الفحم في دم المدمن .

القطرات :هو المادة اللزجة الصفراء التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان ونخرها وإلى التهاب اللثة وهي أشد المواد خطرا.

آمونيا: منظف أرضيات.

تولوين: مذيب صناعي.

الزرنيخ: سم النمل الأبيض.

فينول: مطهر أرضيات.

بيوتين: غاز الولاعات.

سيناميد الهيدروجين: سم يستعمل في غرف الإعدام.

البلوكنيوم: هو عنصر مشع ويتركز في رئة المدخن ويفتك بها

أسيتون: مزيل الصبغ.

ميثانول: وقود صواريخ.

كادميوم: يستعمل في بطاريات السيارات.

هناك الالاف من العناصر والمركبات الكيمائية الاخرى الشديدة الخطورة والسمية.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghdshhgv.ba7r.org
 
التدخين تعريفه واخطر مكوناته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونة جعفر الخابوري :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: