مدونة جعفر الخابوري

الحقيقه نور على طريق الهداه
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 اطلاق الحملة الوطنية للتحرر من التبغ في غزة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
avatar

المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 10/08/2012

مُساهمةموضوع: اطلاق الحملة الوطنية للتحرر من التبغ في غزة   الثلاثاء أبريل 23, 2013 3:19 am

اطلاق الحملة الوطنية للتحرر من التبغ في غزة



أطلق رئيس اللجنة العليا للتحرر من التبغ ووزير الصحة في غزة باسم نعيم فعاليات الحملة الوطنية للتحرر من التبغ بمشاركة العديد من الوزارات والسلطات والهيئات والمؤسسات الأهلية، في ساحة الجندي المجهول بغزة.

وقال د.نعيم خلال كلمة له: إنّ "محاربة وباء التبغ يمثل إحدى أولويات الصحة العمومية في فلسطين، وإنّ الحكومة الفلسطينية برئاسة إسماعيل هنية مستمرة في مشوارها نحو التغيير والإصلاح، لتحقيق مجتمع آمن ينعم به الجميع بالصحة واللياقة ليكون قادرًا على تحقيق طموحه بالحرية والاستقلال".

وبين أنّ الحكومة في غزة تعمل جاهدة على مكافحة ومواجهة آفة التدخين من خلال تسخيرها لكافة الإمكانات لصالح اللجنة الوطنية العليا للتحرر من التبغ، موضحًا أنها تشكل إطارا مهنيًا وقانونيًا لمواجهة هذا الوباء.

وأشار إلى أنّ الهدف الذي تسعى إليه اللجنة هو تشجيع المؤسسات والوزارات والمجتمع للعمل سويًا نحو احترام النظم والقوانين المتعلقة بمنعه في الأماكن المغلقة، لافتًا إلى أهمية العمل على الحد منه ورفع درجة الوعي والمعرفة بالأخطار المعروفة والكامنة له.

وشدَّد د.نعيم على أنّ الحكومة بصدد مناقشة القوانين التنفيذية اللازمة لتنظيم الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته، منوها إلى إمكانية منعه في الأماكن المغلقة وأماكن العمل تحديدًا وتعديل السلوكيات المتعلقة بهذه الظاهرة.

وأضح أنّ التدخين يودي بحياة أكثر من خمسة ملايين نسمة عبر العالم سنويًا، أي ما يعادل شخص واحد كل 6 ثوان وأنه يقف وراء عُشر وفيات البالغين، لافتًا أنّ 11 % من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب، يأتي في مقدمة الأمراض الفتاكة، مردّها تعاطي التبغ.

وبين أنَ تعاطي التبغ سيتسبّب في وفاة أكثر من ثمانية ملايين نسمة كل عام بحلول عام 2030. وسيهلك نحو نصف مدخني العالم، البالغ عددهم أكثر من مليار نسمة بشكل مبكّر جرّاء مرض له علاقة بالتبغ.

وأكد د.نعيم على أنه يتوقع في هذا العام أن تنخفض نسبة التدخين بناءً على أنشطة مكافحة التبغ، لافتًا إلى أن الحملة ستقوم بحملات توعية والعديد من الإجراءات في إطار القانون لتضيق الخناق على المدخنين.

وشدد على أن اللجنة تسعى إلى توقيع الاتفاقية الإطارية التي أعدتها منظمة الصحة العالمية كإطار تنظيمي لتعزيز قدرة الدول على منع انتشار ظاهرة التدخين.

ولفت إلى أن اللجنة ينطوي تحتها مجموعة لجان، منها التوعوية والتثقيفية والمالية والإعلامية والقانونية، مشيرًا أن هناك لجنة من وزارة الداخلية لأن هناك قوانين تحتاج إلى اتخاذ إجراءات صارمة.

وأشار إلى أن وزارة الصحة هي أول ما بادرت في حظر التدخين في الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وجرى خلال الحفل حرق لمجسمات تبغ فارغة، ومجسم يحمل هيكل إعدام لسيجارة أخرى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghdshhgv.ba7r.org
 
اطلاق الحملة الوطنية للتحرر من التبغ في غزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونة جعفر الخابوري :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: