مدونة جعفر الخابوري

الحقيقه نور على طريق الهداه
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الحرب على الشيعة: تقرير يرصد الانتهاكات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
avatar

المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 10/08/2012

مُساهمةموضوع: الحرب على الشيعة: تقرير يرصد الانتهاكات   السبت مايو 04, 2013 9:18 pm

الحرب على الشيعة: تقرير يرصد الانتهاكات

شبكة النبأ: اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر نسيان الماضي حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العام.
وضم التقرير الذي جاء بأكثر من خمسة صفحات استعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.
ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.
وشمل التقرير الشهري كل من دولة اندونيسيا وباكستان والبحرين وليبيا ولبنان ومصر والكويت وسوريا والسعودية والعراق وقطر.
وفي ما يلي نص التقرير:
تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة
تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 آذار وحتى 25 نسيان.
ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.
وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.
وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.
الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:
إندونيسيا
16/4 محكمة اندونيسية تبرأ سفاح متهم بقتل مئات الشيعة وتطالب المتضررين منهم بترك مذهبهم الشيعي: برأت محكمة سوروبايا الاندونيسية ا احد اخطر المشتبه بهم بشن اكبر اعتداء ضد الشيعة في تاريخ 26 اب 2012، المدعو رويس حوكاما والذي قام باحراق ثلاثين منزلا مجبرا اصحابها على النزوح القصري من بلدتهم.
وفيما طالبت السلطات المحلية من المواطنين الشيعة التحول الى المذهب السني للسماح لهم بالعودة الى سكناهم.
............................
باكستان
- 23/4 استهدف الشيعة بمفخخة في كويتا الباكستانية: قتل ستة اشخاص واصيب اكثر من ثلاثين اخرين في هجوم انتحاري بواسطة سيارة مفخخة استهدف حاجزا عند مدخل حي شيعي في كويتا، عاصمة اقليم بلوشستان في جنوب غرب باكستان وفق ما افادت الشرطة والسلطات المحلية.
- 24/4 مقتل 6 من الشيعة في محاولة اغتيال زعيم الأقلية الهزارة الشيعة في باكستان: نجى خالق هزارة رئيس حزب الهزارة الديمقراطي من عملية اغتيال بواسطة سيارة مفخخة استهدفت موكبة، فيما قتل ستة اشخاص واصيب العشرات بجروح.
والانفجار الذي وقع في كويتا هو الأسوأ منذ سلسلة التفجيرات التي شهدتها المدينة في بداية العام والتي اسفرت عن مقتل ما يقرب من 200 شخص ولفتت انتباه العالم لحملة الاضطهاد المتنامية التي تتعرض لها اقلية الهزارة على يد المتشددين الطائفيين.
وتتعرض الاقلية التي تتألف من 500 الف شخص في كويتا لحملة متصاعدة من اطلاق النار والتفجيرات من جماعة (عسكر جنجوي) المتشددة التي تكرس نفسها لمهاجمة الاقلية الشيعية في باكستان والتي تنتمي لها طائفة الهزارة.
................
البحرين
- 25/3 السلطات البحرينية تمنع الزيارة عن عبد الهادي الخواجة وابنته في المعتقل: منع كل الخواجة المحكوم بالسجن المؤبد وابنته المحكومة بالسجن ثلاثة أشهر، منعا من تلقي الزيارات العائلية ما دفعهما أمس الأحد إلى بدء إضراب عن السوائل بعد أيام من بدء إضراب عن الطعام.
- 6/4 السلطات البحرينية تمنع مجدداً الرموز المعتقلة من الزيارة: جددت السلطات البحرينية رفضها السماح للمعتقلين من الرموز والقيادات السياسية (ما يعرف بـ"مجموعة الـ21) بزيارة ذويهم، وذلك نتيجة رفضهم لبس زي السجن.
- 10/4 حملة باعتقالات تعسفية: قامت الجهات الامنية بمداهمات للبيوت واعتقالات تعسفية للمحتجين من المعارضة قبل ايام من بدء سباقات لسباق الفورمولا واحد، وتم اعتقال عشرين شخصا بينهم بعض الذين يقودون الاحتجاجات ضد الحكومة في القرى الشيعية القريبة من الحلبة، وذلك في عمليات "خلال الليل او عند الفجر" ومن دون "مذكرات"، من قبل "شرطيين بلباس مدني".
- 12/4 ارتفاع عدد الاطفال المعتقلين الى 7: اكدت مصادر مطلعة على ارتفاع عدد الاطفال الشيعة المعتقلين في سجون السلطات البحرينية بلغ 7 اطفال.
- 16/4 الشرطة البحرينية تستخدم قنابل الغاز ضد إحتجاجات طلابية: استخدمت الشرطة البحرينية قنابل الغاز لتفريق طلاب محتشدين داخل مدرستهم في العاصمة المنامة، وهاجمت الشرطة مدرسة الجابرية بعد أن إحتشد طلبتها منادين بإطلاق سراح زميل لهم معتقل.
- 17/4 ارتفاع عدد المعتقلين قبيل انطلاق مسابقة الفورميلا الى 100 شخص: اعتقلت الشرطة البحرينية نحو 100 شخص خلال إحتجاجات تنظمها المعارضة الشيعية في البلاد قبيل الجولة القادمة من سباقات فورمولا واحد.
- 21/4 ميلشيات موالية للحكومة تطلق النار على التجمعات السكانية الشيعية: أطلقت مجموعة مسلحة الرصاص على منازل في أحد مجمعات إسكان عالي ثم فروا إلى جهة مجهولة، ما أدى إلى أضرار مادية في المنازل وفي سيارة أحد المواطنين.
- 22/4 الحكومة البحرينية تؤجل زيارة مقرر التعذيب في الأمم المتحدة لأجل غير مسمى: أرجأت الحكومة البحرينية إلى أجل غير مسمى زيارة خوان منديز مقرر الامم المتحدة الخاص بالتعذيب إلى البلاد. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن الزيارة أجلت "حتى إشعار آخر".
25/4 ميلشيات تابعة للحكومة تختطف ناشط سياسي شيعي وتروع ذويه: قامت مجموعة من المقنعين باقتحام منزل القيادي هشام الصباغ وروعوا اطفاله واقتحموا منزله، في استهداف مباشر القياديين والنشطاء المعروفين في المعارضة.
........................
الكويت
18/4 نائب برلماني سابق يزدري المواطنين الشيعة ويتهمهم بالخيانة: شن النائب السابق في البرلمان الكويتي عبد الله النفيسي هجوما شديد اللهجة
على النواب والمواطنين الشيعة في الكويت متهما اياهم بالعمالة وافتقارهم للوطنية، فضلا عن اتهامهم بالتورط في محاولة اغتيال الامير الراحل جابر الاحمد.
..............................
لبنان
- 12/4 الافراج عن مختطف شيعي مقابل فدية: افرجت مجموعة مسلحة عن لبناني شيعي اختطف قبل شهر من هذا التوقيت مقابل فدية مالية بلغت 150 الف دولار امريكي.
- 13/3 قصف يطال قرية الهرمل الشيعية: تعرضت قرية الهرمل ذات الغالبية الشيعية لقصف بصواريخ الهاون مما تسبب باصابة عدد من المواطنين الشيعة بجروح واضرار بممتلكاتهم.
- 26/4 شيعي يتعرض للتعذيب في سوق منطقة طرابلس السنية: قامت مجاميع سلفية متطرفة في منطقة طرابلس السنية بالاعتداء المعنوي والجسدي على مواطن شيعة لدى دخوله، وقام المعتدون بتجريده من ثيابه وكتبوا على صدره: "أنا شبيح علوي" في تذكير بالشبيحة في سوريا الذين يعملون لحساب النظام. وضربوه بعنف، ثم تجولوا به في الشوارع وأخذوه إلى استخبارات الجيش حيث خضع للاستجواب وأطلق سراحه فيما بعد.
...........................
ليبيا
- 31/3 مفتي ليبيا يطالب بحظر الزواج بأجانب لوقف ارتباط مواطنيه بالشيعة: قام مفتي الديار الليبية الشيخ الصادق الغرياني بتقديم طلب رسمي الى وزارة الشؤون الاجتماعية، يطالب فيها بوقف إجراءات الزواج من الأجانب على خلفية حالات الارتباط الحاصلة بين ليبيين وإيرانيين شيعة، وكذلك بين ليبيين وأعداد من السوريين من غير أتباع المذهب السني.
.........................
مصر
- 6/4 سلفيو مصر واعضاء حزب النور يشنون حملة تحريضية لاستهداف الشيعة:
- 9/4 إحالة طالبة للتحقيق بعد اعتناقها المذهب الشيعي: قام عميد كلية البنات في اسيوط باحالة احدى الطالبات الى التحقيق لكشفها عن اعتناق المذهب الشيعي، وتم تهديدها بالفصل في حال ثبوت تشيعها.
- 10/4 حملة شعواء ضد المواطنين الشيعة في اسيوط تحت عنوان الشيعة هم العدو: قامت الدعوة السلفية وحزب النور بمركز الفتح محافظة أسيوط، بأولى حملات القافلة الدعوية تحت عنوان "الشيعة هم العدو.. فاحذرهم.
وبدأت الحملة بقرية بني زيد الأكراد، تم خلالها تعليق الكثير من البوسترات تحريضية ضد العقيدة الشيعية، وتم توزيع منشور على الأهالي ايضا.
- 17/4 تهديدات بالقتل والتصفية الجسدية بحق المواطنين الشيعة ورموزهم: كشف مركز مصر الفاطمية لحقوق الانسان عن تعرض العشرات من المواطنين الشيعة لتهديدات بالقتل، فضلا عن توثيق العديد من فتاوى التكفير بحقهم.
- 18/4 اعفاء المواطنين الشيعة من التجنيد الالزامي: كشف مركز مصر الفاطمية عن حرمان المواطنين الشيعة من تأدية واجب الخدمة الالزامية في المؤسسات العسكرية المصرية، واعفاء جميع من يعتنق المذهب الجعفري من الالتحاق بالجيش.
- 21/4 مجاميع سلفية وهابية تهدم عدداً من الأضرحة الشيعية في "كوم أمبو": قامت مجموعات سلفية وهابية بهدم عدد من الشواهد والأضرحة الشيعية في مركز" كوم أمبو" بمحافظة اسوان بمصر.
.........................
سوريا
- 1/4 مسلحون يختطفون ثمانية من الطائفة الشيعية على الحدود اللبنانية: قام عدد من مسلحي المعارضة بمهاجمة حافلة تقل سوريين وخطفوا ثمانية من الشيعة قبل ان يتم اقتيادهم الى جهة مجهولة فيما تعذر التعرف على مصيرهم حتى الان.
- 2/4 مجموعة مسلحة تستهدف منطقة السيدة زينب: قامت مجموعات تنتمي للمعارضة السورية باستهداف المدنيين الشيعة وحراس مقام السيدة بالصواريخ والاسلحة الرشاشة.
- 4/4 المجاميع المسلحة تلحق دمارا كبيرا في مرقد السيدة سكينة في داريا: كشف انسحاب المجموعات المسلحة من مرقد السيدة سكينة في داريا دمارا كبيرا لحق في بناية المقام، ودمارا شبه كامل نتيجة الاعمال المسلحة مع الحكومة السورية، وتمترس تلك المجموعات في داخل المقام، فضلا عن اعمال النهب والسلب التي لحقت بمقتنيات المرقد سيما النفائس.
- 26/4 التمثيل بجثث أكثر من 30 مختطفاً شيعيا في ريف حلب: بعد محاولةٍ لفك الحصار عن مدينتي نبل والزهراء بريف حلب منذ يومين تم اختطاف أكثر من 30 شاباً كانوا يحاولون كسر الحصار وفتح الطريق الشمالي الغربي للبلدتين والواصل لمطار منغ.
ووقع حوالي الثلاثين شاباً من أفراد اللجان الشعبية لبلدتي نبل والزهراء؛ وقعوا في كمين مسلح منذ يومين زرعه لهم المسلحون بالقرب من قرية تل رفعت، حيث تم قتلهم والتمثيل بجثثهم, كما تم قطع رؤوسهم ورفعها على الحراب ووضعها في مشارف القرية .
..................................
السعودية
- 27/3 الشيخ النمر في مواجهة التهديد بالإعدام: طالب ممثل ادعاء سعوديا بعقوبة الاعدام للناشط الحقوقي الشيعي الشيخ نمر النمر بتهمة مساعدة الارهابيين والتحريض.
- 28/3 القوات السعودية تجتاح القطيف لقمع الاحتجاجات: اجتاحت القوات السعودية المسلحة بالدبابات الشوارع الرئيسية لمدينة القطيف الشيعية في استعراض لترهيب المواطنين والمحتجين ونشرت العشرات من سيارات الدفع الرباعي المصفحة بالكامل، كما تم نشر العشرات من مدرعات “المنصور” و”الكاسر”, في جميع نقاط التفتيش المقامة على كافة مداخل ومخارج المدينة وبلدة العوامية بطريقة استعراضية تبعث على الاستفزاز.
- 30/3 القوات العسكرية تطلق الرصاص الحي على المحتجين في القطيف: قامت القوات العسكرية المرابطة في القطيف باطلاق الرصاص الحي على مجموعة من الشباب المحتجين واصيب شخص واحد.
- 1/4 اعتقال كاتب ومحلل إقتصادي شيعي في العاصمة الرياض: اعتقلت السلطات السعودية الكاتب والمحلل الإقتصادي «خضر المرهون» من مدينة صفوى في العاصمة الرياض ولم ترد معلومات حول أسباب ودوافع هذا الاعتقال.
- 2/4 السلطات السعودية تمنع شخصيات دينية شيعية من السفر: قامت السلطات السعودية كل من «الشيخ محمد العبيدان» و«الشيخ حيدر السعيد» و«السيد طاهر الشميمي» من السفر.
- 4/4 السلطات السعودية تفرض الاقامة الجبرية على الشيخ حسن الصفار في أحد فنادق الرياض: فرضت السلطات السعودية الإقامة الجبرية على رجل الدين البارز الشيخ "حسن الصفار" في أحد فنادق العاصمة السعودية الرياض.
- 5/4 مفتي السلطات السعودية يشن هجوما تحريضيا على المواطنين الشيعة والقوى الامنية تشن حملة اعتقالات واسعة: دعا مفتي عام السعودية رجل الدين المتطرف عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، إلى ما اسماه 'ضرورة تصدي الأمة الإسلامية للتشيع ، فيما قامت السلطات الأمنية السعودية حملة اعتقالات واسعة ضد عدد من النشطاء الحقوقيين ورجال الدين في المنطقة الشرقية على خلفية اتهامات بالتجسس.
- 8/4 محكمة سعودية تقضي بجلد امرأة شيعية بتهمة نشر التشيع: اصدر قاض المحكمة الجزائية في القطيف بجلد سيدة سعودية بتهمة "الدعوة للتشيع" في رسالة بعثتها خطأ لرقم مجهول عبر برنامج المحادثة الفورية، اذ حكم على السيدة "ي. ح. ا" (30 عاما) بالجلد ثمان جلدات لاتهامها بالدعوة للتشيع في رسالة بعثتها خطأ عبر برنامج "واتس آب".
- 16/4 أمير سعودي يهدد بحرق القطيف وأهلها: هدد أحد أمراء الأسرة الحاكمة السعودية الأمير سعود بن فيصل آل سعود بمحاصرة منطقة القطيف في المنطقة الشرقية من البلاد بـ “الشبك” وحرق أهاليها، وكشف سعود على حسابه على موقع التدوين “تويتر” عن نيته ورغبته الجامحة بأن يغزو القطيف وأن يبيد أهلها حرقاً.
العراق
- 3/29 مقتل 17 شخصا وأصيب 130 آخرون باستهداف خمسة مساجد شيعية بالعراق : انفجرت سيارات ملغومة عند أربعة مساجد شيعية في بغداد وفي مسجد خامس بكركوك فيما كان المصلون يهمون بالمغادرة بعد صلاة الجمعة.
- 04/1 انفجارا في جامع "الزهراء (عليها السلام)" في قضاء "الزبير" بمدينة البصرة جنوب العراق ما أسفر عن سقوط ضحايا: افاد مصدر امني ان "ثلاثة من المصلين داخل الجامع اصيبوا بجروح متفاوتة.
- 12/4 انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة بالقرب من مسجد للشيعة في حي الطوبجي وسط العاصمة العراقية، مما أسفر عن إصابة ثمانية أشخاص.
- 15/4 قتل 20 شخصا على الاقل وأصيب أكثر من 200 في تفجيرات بجروح في سلسلة اعتداءات بالسيارات المفخخة في العراق، ما افادت مصادر طبية وامنية: جاءت التفجيرات التي حدثت في بغداد وكركوك وطوزخورماتو وبلدات أخرى في الشمال والجنوب.
- 16/4 قتل 8 أشخاص وأصيب نحو 25 آخرين بجروح في هجمات متفرقة بينها انفجار سيارتين مفخختين، حسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية: 4 أشخاص قتلوا وأصيب 15 آخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة، وقتل شخص وأصيب 2 بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة منطقة جرف الصخر، كما قتل شخص في انفجار عبوة لاصقة على سيارته بناحية سليمان بك، وقتل 2 وأصيب 8 آخرين بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة بغداد.
- 24/4 قتل سبعة اشخاص على الاقل واصيب 23 بجروح في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الحسينية في بغداد، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية: انفجرت سيارة مفخخة في سوق لبيع اجهزة الهواتف الخليوية في الحسينية شمال بغداد.
- 25/4 العثور على جثة مغدور في ديالى: عثرت على جثة مصابة باطلاقات نارية مرمية في مقبرة محلية جنوبي القضاء.
- 26/4 انفجرت سيارة مفخخة وسط محافظة النجف الاشرف ومقتل شخص واصابة 7 بجروح.
قطر
25/4 القرضاوي يحرض ضد الشيعة: شن الداعية السلفي يوسف القرضاوي هجوما عنيفا على المسلمين الشيعة في محاولات متكررة لتحريض المسلمين السنة.
واتهم القرضاوي أتباع اهل البيت في العراق ولبنان وايران بمحاربة أمة الاسلام مهدداً اياها بعدم السكوت تجاههم في محاولة منه لإذكاء الفتن الطائفية في العالم الاسلامي.
شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 4/آيار/2013 - 23/جمادى الآخرة/1434
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghdshhgv.ba7r.org
 
الحرب على الشيعة: تقرير يرصد الانتهاكات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونة جعفر الخابوري :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: