مدونة جعفر الخابوري

الحقيقه نور على طريق الهداه
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تكدُّس الشاحنات على الجسر منصور الجمري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
avatar

المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 10/08/2012

مُساهمةموضوع: تكدُّس الشاحنات على الجسر منصور الجمري   الخميس يوليو 18, 2013 1:31 am

تكدُّس الشاحنات على الجسر

منصور الجمري
منصور الجمري ... رئيس التحرير
editor [at] alwasatnews.com
تصغير الخطتكبير الخط


أزمة تكدس الشاحنات على جسر الملك فهد تفاقمت كثيراً، ولازالت من دون حل.

هناك من يقول إن السبب يأتي من ازدياد عدد الشاحنات من البحرين إلى السعودية، وذلك لازدياد حركة إنتاج المصانع وزيادة سعة الاستيراد في ميناء خليفة، مما ساهم بشكل كبير في توسيع استخدام الشاحنات، هذا في الوقت الذي لم تتطور وتتوسع إجراءات التفتيش وتخليص الأوراق على الجسر.

هناك عقبات لوجستية وبيروقراطية، والضحية هم أصحاب الأعمال الذين تتكدس شاحناتهم وبضائعهم إلى حد التلف، وإلى الدرجة التي يفكر فيها آخرون بإغلاق إنتاجهم.

هناك أفكار «حول تخصيص أرض لحل مشكلة تكدس الشاحنات عند جسر الملك فهد، لكن الجمارك لم تقم بإدارتها لتصنيف وترتيب دخول الشاحنات للمنفذ الجمركي»، «... وأن تمر الشاحنات عبر تفويجات على مستوى ثلاث دفعات، الأولى منذ الساعة السادسة صباحاً إلى الثالثة ظهراً يتم خلالها تفويج الشاحنات التي تحتاج إلى فحوصات ومعاملات وإجراءات، والتفويجة الثانية من الساعة الثالثة إلى التاسعة مساءً للمنتجات التي لا تحتاج إلى هذه الإجراءات، مثل منتجات الألمنيوم وصناعات معينة، والتفويج الثالث يكون للسيارات الفارغة بعد الساعة التاسعة مساء إلى صباح اليوم الثاني».

يبدو أن هناك حلقة ضائعة تمنع الحل، هذا في الوقت الذي تشتكي الشركات البحرينية من أن بضائعها تتعطل؛ ما ينتج عنه عدم رضا المشتري، مما يتسبب بأضرار مادية وتزداد كلفة الشحن بسبب وقوف الشاحنات لأيام بانتظار عبور الجسر، وهذا يؤدي إلى رفع سعر البضاعة المنتجة في البحرين مقارنة بالبضائع المنتجة في الدول الأخرى.

المشكلة لا يمكن حلها من جانب واحد، وإنما بحاجة إلى تنسيق بحريني - سعودي، والحالة الضاغطة على الاقتصاد البحريني أكبر؛ نظراً لاعتماد القطاعات الصناعية والتجارية في البحرين على نقل البضائع إلى السعودية، أو من خلال الأراضي السعودية.

ليس مستغرباً أن تحتل أزمة تكدس الشاحنات مكانة رئيسية في الحوارات التي تدور في المجالس الرمضانية، وذلك بعد أن عبّرت غرفة تجارة وصناعة البحرين عن القلق المتزايد من تفاقم أزمة تكدّس الشاحنات، وتقليل الإنتاج في كثير من المصانع والشركات البحرينية بسبب زيادة البضائع المخزنة لديها، وتفكير بعض الشركات الأجنبية الكبرى الموجودة في البحرين بنقل أنشطتها إلى خارج البحرين.

منصور الجمري
صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3966 - الأربعاء 17 يوليو 2013م الموافق 08 رمضان 1434هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghdshhgv.ba7r.org
 
تكدُّس الشاحنات على الجسر منصور الجمري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونة جعفر الخابوري :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: